كيفية كتابة سيرة ذاتية من الصفر الى الاحتراف
العناصر التى يحتويها المقال
- مقدمة قصيرة
- المعلومات التى يجب ان تتضمنها السيرة الذاتية
- انواع السيرة الذاتية
- تعبيرات هامة
- كيف تكتب خطاب تمهيدي
- الهدف من الخطاب التمهيدي
- كيف تستعد للمقابلة الشخصية؟
- أنواع المقابلات الشخصية ؟
- الاسئلة المعتادة فى الانترفيو ؟
- أسئلة يمكنك الاستفسار عنها ؟
- 96 نموذج سيرة ذاتية word احترافى مجانا
مقدمة
اعلم عزيزى القارى أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة بيانات تحتوى على التفاصيل ألاكاديمية ، بل هي مفتاح النجاح المستقبلي والمهنى .
وتعد تصميم السيرة الذاتية من أهم الخطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب الشركة لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تكونالخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست رسالة تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب توضح من انت والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان توضح بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليه عين صاحب الشركة ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية بشكل سليم
المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية
القسم الاول :
التفاصيل الشخصية وتحتوى على الاتى :
- اسمك الكاملل
- تاريخ ومحل ميلادك
- جنسيتك
- رقم هاتفك للتواصل
- عنوان البريد الإلكتروني
القسم الثاني :
- الخبرات العلمية وتشمل (بدء من الاحدث إلى الاقدم ويفضل عرض ما يخص المهنة )
- الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهةالتى اعطتك الشهادة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي(اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط )
- خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر الخبرات التى تملكها مثل البرامج التي تجيدها مثل مايكرسوفت اوفيس والبرامج التى تخص مجال عملك
- المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام كذا إلى عام كذا اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة
القسم الثالث :
- الخبرات العملية ( تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل ( الفترة الزمنية من فترة كذا إلىفترة كذا اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا ولكن اخى حاول ان تذكر الاعمال المتعلقة بمجال الوظيفة التى ترغب فيها …
القسم الرابع :
ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية المدة أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ
انواع السيرة الذاتية
السيرة الذاتية الورقية واتلغت تقريبا و الالكترونية وهى الاكثر شيوعا
- السيرة الذاتية الورقية :-
ليس هنالك داعى لذكرها واذا اردتم اخوانى شرح لها كل ما عليكم هو الكتابة فى التعليقات
ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :-
مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي والالكترونى للمعلومات اصبح بالامكان إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج حدود الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية القديمة أو عن طريق الذهاب الى مكاتب البريد .
يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :-
- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني بما لايصبح البريد ثقيلا حيث ان البريد الالكترونى يتطلب حجم معين لكى يمكن إرسال الرسالة .
- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي السليم ويفضل استخدام برامج سليمة لمعالجة الكلمات واصبح هنالك كثيرا من المواقع تقدم هذه الخدمة بشكل مجانى تماما .
- التأكد من التنسيق الجيدللرسالة الالكترونية وترك مسافات مناسبة على جوانب الرسالة الالكترونية
- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة فى حالة ما إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية
- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة اى بالامكان التنوع فى استخدام الخطوط
- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة التى ترغب فى التقدم إليها والكود الخاص بها إن وجد .
- اذكر كيف سمعت عن هذه الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب شيق وجميل
- إذا كانت الشركة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها-
- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك الى الشركة صاحبة اعلان الوظيفة
- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الشركة المقصودة .
- قم بالاتصال تليفونيا بالشركة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة المراد شغلها
تـعبـــــــيرات هــــــــامة
كيف تكتب خطاب تمهيدي
الهدف من الخطاب التمهيدي
- وجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجه لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه اكثر فاكثر .
- أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكه بل وتميزك عن عيرك
- - ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية او تتلاعب بالكلمات فى غير محلها .
- - يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 3 فقرات كل فقرة من 3 إلى 4 اسطر.
- - اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة وابتعد عن تعقيد الكلمات
- - دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية بااستخدام احد المواقع المخصصة لذلك والمنتشرة فى كل مكان
- - اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل بها بصدق جدا
- - اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني لكى يستطيع صاحب العمل التواصل معك .
- - لا تنتظر ردود صاحب العمل بل بادر بالاستفسار فى خطابك الذي أرسلته عما تريد ان تسال عليه
- ؟تعتبر المقابلة الشخصية هى الاهم وذلك بشرط أن يسبقها كتابة سيرة ذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل مما يجعله يرشحك للمقابلة الشخصية؛ فاحرص دائماً على أن تكون الأفضل ولا تخشى المنافسة مهما كانت ويكفيك أن تخوض التجربة وتتعلم منها .
أنواع المقابلات الشخصية:
المقابلة الشخصية الفردية:
المقابلة الشخصية الجماعية
كيف تستعد للمقابلة الشخصية ؟
- حدد الأسئلة المتوقعة فى الانترفيو وتدرب على الإجابة عليها قبل اللقاء
- حدد النقاط التي تريد سوال صاحب الشركة عنها ة واسترجعها قبل المقابلة ثم استفسر عنها بعد أن ينتهي صاحب العمل من الانترفيو .
- احرص على ترك انطباع جيد لدى صاحب الشركة فهذه الانطباعات مهمة جدا .
- اختار الألفاظ والكلمات بشكل دقيق خاصة إذا ما اردت ان تضع مصطلح أجنبي فى الكلام .
- تنبه للحركات الجسمانية السلبية كهز الساقين أو ثنى الذراعين ووضعهما متشابكين او وضع رجل على رجل
- احرص على وجود ورقة وقلم معك لكتابة اى معلومة وهذا يوضح لصاحب العمل مدى قدجرتك وقابليتك للتعلم
- يجب أن ترتدي بدله كاملة . .
- يجب ان تحرص على الوصول إلى مكان الانترفيو قبل الموعد المحدد بفترة
- ابتسم ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء .
- حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها صاحب العمل واياك تنشغل عنه
- الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع بشى ليس بك .
- استخدم نبرة صوت متزنة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة ولا تتردد ابدا
- عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره صاحب العمل ويفضل عدم تحديد راتب معين
- حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة جديدة
الأسئلة المعتادة فى الانترفيو :
- - لماذا تريد أن تعمل في شركتنا ؟
- تحدث عن نفسك وما هى مواهبك و هواياتك؟
- أين عملت قبل ذلك ؟
- هل عملت أثناء الدراسة ولماذا؟
- ما هو المرتب الذي كنت تحصل عليه من عملك السابق ؟
- لماذا تركت عملك السابق ؟
- كيف تعرفت على الوظيفة المعلن عنها ؟
- - ما هو الراتب الذي تريد الحصول عليه من العمل معنا؟
أسئلة يمكنك الاستفسار عنها :
- هل تقومون بإعداد برنامج تدريب جيد للموظفين الجدد؟
- ما المدة التي يستغرقها برنامج التدريب ؟
- ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها الذى سوف يحصل على هذه الوظيفة ؟
- ما فرص الترقي الموجودة فى الشركة وطرق حل المشاكل التى قد تنشا ا؟
- ماذا يمكن أن اصبح بعد مرور خمس سنوات بناء على توجيهات الادارة ؟
تعليقات
إرسال تعليق